انتشر أمس خبر الجريمة الزرقاء في الأردن والتي هزت العالم بأكمله، صالح ابن ال 16 عاماً تعرض لاعتداء وحشي حيث تم بتر أطرافه وفقئ عينه اليمنى.

بغض النظر عن الأسباب التي أدت إلى هذه الجريمة البشعة، ألا أن لا يوجد هناك أي مبرر لحدوثها بهذا الشكل أو بأي شكل آخر.

جميعنا احترق قلبه على صالح.. كُلنا نتساءل بأي ذنب خسر يديه ونور عينه؟!

وما الذي دفع 3 أشخاص للقيام مثل هذه الجريمة القاسية دون أن يفكر أحدهما بالتراجع؟!

بلا أي شك، الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية هي السبب الرئيسي وراء هذا العنف حيث أظهرت عدة دراسات مختلفة وجود علاقة ورابط قوي بين هذه الاضطرابات والسلوك العنيف والمحاولة بالقتل.

غير ذلك، تبين أن الانتقام هو الدافع وراء الجريمة الزرقاء.. ولكن كيف يكون ذلك؟

الانتقام رغبة الكثير من الأشخاص، حيث يُلاحق الشخص الذي يرغب بالانتقام الشعور بالمتعة بإلحاق الضرر سواء كان جسدي أو نفسي.

بالإضافة إلى عدم قدرة الشخص الذي يمتلك رغبة كبيرة في الانتقام أن يسيطر على نفسه، مما يجعله اللجوء إلى الانتقام دون التفكير في عواقبه.

هناك الكثير من الطرق العادلة للانتقام من خلال القانون، ولكن من الظاهر أن رغبة الانتقام التي سيطرت على الأشخاص الثلاثة الذين قاموا بالاعتداء على المراهق صالح عالية، فهم لم يُفكروا إلا بكيفية حرق قلب والديه بأبشع الطرق دون قتله.


مالذي يشعر به المنتقم  بعد أذى الآخرين؟

يختلف الشعور المصاحب للانتقام بين شخص وآخر، بالإضافة إلى أن الرغبة بالانتقام بحد ذاتها تكون مؤلمة عند بعض الأشخاص بينما مريحة عند البعض الآخر حيث  يُفرغ الشخص الذي يرغب بالانتقام  كمية الضغط النفسي الهائل داخله بعدما يقوم بإيذاء شخص ما وهذا ما حدث مع صالح والأشخاص الذي قاموا بالاعتداء عليه، فنحن لا نطالب إلا بالعدالة وبأخذ حق مُراد مهما كلف الأمر.

و قد تعد الرغبة الشديدة بالانتقام دليل على اضطراب عقلي ونفسي، حيث يخفي وراءه الكثير من الحقد والكراهية مما يجعل الشخص الذي يرغب به عيش حياة غير مستقرة نتيجة لعدم استقراره النفسي والعاطفي.


وأخيراً،صحتك واستقرارك النفسي يُهمنا، لذلك لا تجعل رغبة الانتقام تُسيطر عليك، فأنت لا تدري ما العواقب التي قد تسببها بعد قدومك على الانتقام وأذى شخص آخر.

 نعلم إنه من الصعب أن تسيطر على مشاعرك ورغبتك الشديدة بالانتقام، ولكن خبرائنا المختصين هنا لمساعدتك، استشير مجموعة واسعة من أخصائيين الصحة النفسية بالصوت أو الصورة وفي الوقت الذي تريده.

:لتحميل تطبيق تايم فيور

https://apple.co/3cKbZLy :آب ستور

https://bit.ly/37hFu6l  :جوجل بلاي